The Holy Quran  
 

 Your Road to happiness in this life and the here-after

 

You are visitor #:

          counter

 

 

الاسبوع الثاني في حفظ سوره البقره

٢٢ محرم ١٤٢٩ - ٣٠ يناير ٢٠٠٨

التاريخ

الصفحه ٢ من سوره البقره. من آيه ٦ إلي ١٦

رقم الصفحه

١- قرأه الصفحه خمس مرات كل يوم اما في صلاه النافله او في وقت الفراغ, خاصه قبل النوم وبعد صلاه الفجر

٢- تكرر نفس الطريقه كل يوم من ايام الاسبوع

طريقه الحفظ

عدد الحسنات في الصفحه ٢ = ٥٧٠٠

عدد الحسنات في اليوم: ٥٧٠٠ * ٥ = ٢٨٥٠٠

عدد الحسنات في الاسبوع: ٢٨٥٠٠ * ٧ =١٩٩,٥٠٠

الحسنات

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ(10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ(12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16

اقرأ الايات

إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون

[إن الذين كفروا] كأبي جهل وأبي لهب ونحوهما [سواء عليهم أأنذرتهم] بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ألفا وتسهيلها وإدخال ألف بين المُسَهَّلَة والأخرى وتركه [أم لم تنذرهم لا يؤمنون] لعلم الله منهم ذلك فلا تطمع في إيمانهم ، والإنذار إعلام مع تخويف

ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم

[ختم الله على قلوبهم] طبع عليها واستوثق فلا يدخلها خير [وعلى سمعهم] أي مواضعه فلا ينتفعون بما يسمعونه من الحق [وعلى أبصارهم غشاوة] غطاء فلا يبصرون الحق [ولهم عذاب عظيم] قوي دائم

ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين

ونزل في المنافقين : [ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر] أي يوم القيامة لأنه آخر الأيام [وما هم بمؤمنين] روعي فيه معنى من ، وفي ضمير يقول لفظها

يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون

[يخادعون الله والذين آمنوا] بإظهار خلاف ما أبطنوه من الكفر ليدفعوا عنهم أحكامه الدنيوية [وما يخادعون إلا أنفسهم] لأن وبال خداعهم راجع إليهم فيفتضحون في الدنيا بإطلاع الله نبيه على ما أبطنوه ويعاقبون في الآخرة [وما يشعرون] يعلمون أن خداعهم لأنفسهم والمخادعة هنا من واحد كعاقبت اللص وذكر الله فيها تحسين ، وفي قراءة وما يخدعون

في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون

[في قلوبهم مرض] شك ونفاق فهو يمرض قلوبهم أي يضعفها [فزادهم الله مرضا] بما أنزله من القرآن لكفرهم به [ولهم عذاب أليم] مؤلم [بما كانوا يكذبون] بالتشديد أي نبيَّ الله ، وبالتخفيف أي قولهم آمنا

وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون

[وإذا قيل لهم] أي لهؤلاء [لا تفسدوا في الأرض] بالكفر والتعويق عن الإيمان [قالوا إنما نحن مصلحون] وليس ما نحن فيه بفساد.

ألا إنهم هم المفسدون ولـكن لا يشعرون

قال الله تعالى رداً عليهم : [ألا] للتنبيه [إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون] بذلك

وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولـكن لا يعلمون

[وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس] أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء] الجهال أي لا نفعل كفعلهم قال تعالى ردا عليهم: [ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون] ذلك

وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون

[وإذا لقوا] أصله لقيوا حذفت الضمة للاستثقال ثم الياء لالتقائها ساكنة مع الواو [الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا] منهم ورجعوا [إلى شياطينهم] رؤسائهم [قالوا إنا معكم] في الدين [إنما نحن مستهزئون] بهم بإظهار الإيمان

الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون

[الله يستهزئ بهم] يجازيهم باستهزائهم [ويمدهم] يمهلهم [في طغيانهم] بتجاوزهم الحد في الكفر [يعمهون] يترددون تحيرا حال

أولـئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين

[أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى] أي استبدلوها به [فما ربحت تجارتهم] أي ما ربحوا فيها بل خسروا لمصيرهم إلى النار المؤبدة عليهم [وما كانوا مهتدين] فيما فعلوا

تفسير الايات

تفسير الجلالين

     <bgsound src="BAQARA6-16.mp3">